منتديات راجعين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات راجعين

انشئ موقعك مجانا واحصل احلى الاغاني واجدد الافلام والكليبات واحدث الصور والاخبار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

  • لتحميل الصور والاغاني والفيديو عليك المساهمة على الموضوع
  • كلما اشتركت اكثر فرصتك لتكون مشرف على المنتدى اكبر

لكي يمكنك من تفعيل اشتراكك بسرعة عليك

1- كتابة بريدك الالكتروني الصحيح و فتح بريدك الالكتروني وحالما تأتي رسالة التفعيل يمكنك المساهمة (قد تنتظر 3 دقائق كحد اقصى ) الادارة.


 

 مجموعة امثال عراقيه شعبيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يتيم الحب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ



ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 31
العمل/الترفيه : خباثــــــــــــــــــــه
المزاج : طباكات
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مجموعة امثال عراقيه شعبيه Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة امثال عراقيه شعبيه   مجموعة امثال عراقيه شعبيه Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 14, 2008 2:31 am

السلام عليكم .... مجموعة امثال عراقية ارجو ان تنال اعجابكم

عالعين ماكو حرج
ويروي (العين ماكو عليها حرج) و (العين ما عليها حرج)
معنى ذلك، ان من حق الانسان أن ينظر الى من يشاء دون أي تحفظ، فإذا اعترضك إنسان لانك نظرت الى شيء ما، أجبته بهذا القول لاسكاته
يضرب: لا حقية العين بالنظر الى من تشاء


عالقاضي هم بللم
قصته: يحكى ان شخصاً كان مدينا لاخر بمبلغ من المال، وعجز عن دفعه، فقدم الدائن شكوى الى القاضي يطلب استحصال دينه، فعين القاضي يوم المرافعة، وبلغ المدين بالحضور امام المحكمة في ذلك اليوم، واراد المدين التخلص من هذا الدين بكل ثمن، فأرشده أحد الاشخاص أن يتصل بالقاضي لانه يقبل الرشوة والاتفاق معه على مبلغ من المال لقاء التخلص من هذا الدين، فاتصل به واتفق معه على مبلغ معين، ثم قال له القاضي كلما أسألك أجب بـ (بللم) ولاتنطق بغير هذه الكلمة.
وفي يوم المرافعة حضر المدين امام القاضي ووجه اليه الاسئلة عن هويته، واسمه وعمره، وعمله، ومحل سكناه....الخ. فكان يجيبه عن كا سؤال بـ (بللم)، فحاول القاضي ان بستنطقه بغيرها من الكلمات فلم يفلح.
وأخيراً طرد القاضي من المحكمة، وقل للدائن: إن المدين مجنون وفي هذه الحالة لايمكن محاكمته، واغلب الدعوى.
ثم ان القاضي استدعى المدين وطالبه بدفع المبلغ المتفق عليه، فقال له (بللم) فقال له القاضي: (ولك منعول الوالدين عالقاضي هم بللم) فذهب مثلاً.
يضرب: للتحدي.




عالموت هم يحسدوني
قصته: قال الاصمعي: كان رجل من اهل البصرة بذياً شريراً، يؤذي جيرانه ويشتم أعراضه، فاتاه رجل فوعظه وقال له: ما بال جيرانك يشكونك، قال: انهم يحسدونني، قال: على اي حال يحسدونك؟ قال: على كل شيء حتى على الصلب! قال: وكيف ذلك؟ قال: قم معي، فقام معه الى جيرانه، فقعد متحازناً، فقالوا له: مالك، قال: طرق الليلة كتاب معاوية الى عامله أن أصلب انا ومالك بن المنذر وفلان، فذكر رجالاً من أشراف البصرة، فوثبوا عليه وقالوا: ياعدو الله أنت تصلب مع هؤلاء ولا كرامة لك! فالتف الى الرجل وقال: أما تراهم حسدوني على الصلب، فكيف لو كان خيراً
يضرب: لشدة الحسد حتى في النكبات.


عاثوره بدرب الاسلام
الاسلام: يقصدون بها المسلمين.


عادت المياه الى مجاريها
أصوله: (ربما تعود المياه الى مجاريها) و (رجع الما لمجراه، والعبد لمولاه) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة. وقال الشاعر:
خاف من فقر تعجله والغني اول لمنتظره
ليس منكوراً ولا عجباً أن يعود الماء في نهره
يضرب: لعودة الامور الى سابق عهدها بعد انقطاعها.


العاقل من غمزه، والجاهل من رفسه
غمزه: إشارة بطرف العين،
رفسه: ركلة بالقدم
أصوله: (العاقل يغمز والاحمق يركز) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة و (العاقل من غمزه، والمجنون من لكزه) وكان شائعاً بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة، ونسبة البدري الى العامة.
يضرب: لا ختلاف أحاسيس الناس.


عبالك ديمشي على بيض
ويروي (عبالك جوة رجليه بيض)
ديمشي: كأنه يسير.
يضرب: لمن يسير ببطء متناه


عبالك لعب جعاب
إذا استهان شخص بأمر مهم، قالوا له هذا القول.
معنى ذلك، أن هذا الامر ليس هيناً وبسيطاً ومشابهاً للعب الكعاب حتى تتقاعس عنه ولا يهتم به، فلا بد أن تهتم به كثيراً لا ستحصاله، ويقال نفس القول لمن أخفق في مسعاه وكان يتصوره في متناول يده.
يضرب: للحث على الاهتمام بأمر من الامور، ولمن أخفق في مسعاه.


عباس المستعجل
أصوله: وجود مرقد العباس (رض) في مدينة الموصل:
ذكر محمد امين بن خير الله الخطيب العمري (ت 1203 هـ) عن هذا المرقد ما هذا نصه:
العباس من مرداس السلمي في الموصل، قريب من سوق الصاغة مزار يعرف بالعباس، ويسميه بعضهم بالعباس المستعجل، ولم أقف على حاله ونسبه وفسره احمد بن الخياط الموصلي (ت 1285 هـ) أسباب هذه التسمية فذكر ما هذا نصه:
الشيخ عباس المستعجل هو من كبار الاولياء المقدمين والمشايخ العارفين، كرامته موجودة حتى الان، يزوره أصحاب الاسقام فيبرؤون بإذن الله تعالى، وكل مكروب زاره وتوسل الى الله تعالى به فرج الله تعالى كربه، وأذهب غمه سريعاً لذلك اشتهر بالمستعجل لقضاء الحوائج عند قبره الشريف سريعاً
أقول: والمثل الشعبي الذي يتناقله اهل الموصل حتى يومنا هذا هو (أعمى وكلب بشباك العباس) يؤيد تمسك العامة بهذا الامام، كتمسك اهل بغداد بمرقد الامام الكاظم (رض) حيث يتناقلون فيما بينهم المثل المشهور (أعمى وجلب بشباج الكاظم)
يبدوا ان هذه التسمية انتقلت من الموصل الى بغداد، فقالوا هذا القول.
يضرب: لمن يتسرع في الامور.


العبد عليه الحركة، والله عليه البركة
الحركة: يقصدون بها العمل،
البركة: يقصدون بها عدم إصابة الانسان بسوء بحيث يصاب بخسارة مالية كالحريق والمرض والخسارة وما الى ذلك.
معنى ذلك، على الانسان أن يعمل، وعليه ان يعتمد على الله تعالى في حسن النتائج.
يضرب: للحث على العمل مع الاعتماد على الله في النتائج.


العتب عالنظر
ويروي (عالعين) بدل (عالنظر)
إذا صادف صديقاً، ولم يسلم عليه، ولامه على ذلك، أجابه الصديق بهذا القول.
ومعنى ذلك، أن عينه لم تقع عليه حتى يسلم عليه، وفي هذه الحالة فإن اللوم يقع على العين لا عليه.
يضرب: للاعتذار لصديق عن عدم تحيته لانك لم تره.


عثره بدفره
دفره: رفسه (ضربه)
معنى ذلك، انه عثر عفواً، وفي عثرته اصاب خصمه بضربة مؤذية
يضرب: لمن صدر منه عمل مفيد دون قصد.


العجلة من الشيطان
أصوله: (العجلة من عمل الشيطان) وقيل لابي العيناء: لا تعجل فإن العجلة من الشيطان، فقال: لو كانت العجلة من الشيطان لما قال كليم الله عليه الصلاة والسلام (وعجلت إليك ربي لترضى)
يضرب: للنهي عن التسرع.


العجلة من الشيطان، والهداوة من الرحمن
أصوله: (العجلة من الشيطان وتىني من الرحمن) وقال النبي صلى الله عليه وسلم (التبيين من الله والعجلة من الشيطان فتبينوا) قال ابو عبيدة: قال الكسائي وغيره: التبيين: التشبت في الامر والتآني فيه، وهناك نصوص كثير ة في هذا القول
يضرب: للنهي عن التسرع.


عدادة ومات ابنها
ويروي (عدادة ومات الها ميت)
تندفع الناحة بنوحها بشدة لتؤثر في الحاضرات لاستدرار دموعهم، وليزددن من لطم خدودهم وصدورهم، ثم تطفي على الميت، فكيف يكون حالها لو فقدت ابنها او قريباً لها؟ لا شك إن بكاءها سيزداد، ونحيبها سيستمر، وصراخها سيصم الآذان، فقالوا هذا القول.
يضرب: للثرثار تزداد ثرثرته عندما يصاب بمكروه.


عددت العدادة، وكلمن على ضيمها بجت
من امثال النساء
عددت: ناحت مضيفة على الميت نعوتاً كثيرة،
ضيمها: مصيبتها
بجت: بكت
معنى ذلك، إن النائحة إذا ناحت وندبت، فإن كل واحدة من الحاضرات تتذكر مصيبتها بقريبها المتوفي فتبكي عليه.


العذر اكبر من الصوج
الصوج: الذنب (كلمة تركية)
أصوله: (عذره أشد من جرمه) نسبة الثعالي في التمثيل الى العامة والمولدين و (عذره أشد من ذنبه) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السادسة للهجرة. قال الشاعر:
وكم مذنب لما أتى بأعتذاره جنى عذره ذنباً من الذنب أعضما
يضرب: لاعتذار المسيء بأشد من أساءته


عرب وين طنبورة وين
قصته: يحكى ان بدويا كانت له زوجة تدعى بـ (طنبورة) وكانت خرساء، طرشاء، لاتفهم شيئاً، ولا تسمع كلاماًن وكان زوجها قد اتفق معها على بعض الاشارات مع دلالاتها، ومن تلك الاشارات،انه اذا فرش عباءته على الارض، فمعنى ذلك انه يريد منها قضاء حاجته،واستمر هذا شأنهما مدة من الزمن.
وذات يوم هطلت امطار غزيرة، وغرقت بعض بيوت الشعر، وفي مجلس الشيخ قرر الحاضرون نقل امتعتهم الى تل بقرب مضارب العشيرة، وكان الزوج حاضراً فأسرع الى خيمته وفرش عباءته ليضع بها بعض امتعته لنقلها الى التل، وما ان فرشها حتى استقلت طنبورة عليها وتهيأت لا ستقبال زوجها لقضاء حاجته، فصرخ بها زوجها صرخة قوية طالباً منها النهوض من فوق العباءة، إلا ان طنبورة بقيت مستلقية رغم تكرار صرخاته، وأخيراً اضطر لحملها من فوق العباءة، ثم قال هذا القول، فذهب مثلا.
يضرب: للمخالفة الغريبة، ولمن لا يعي ما يقال له.


عرس واوي
ويروي (واويه) بدل (واوي)
الواوي: ابن آوى
يضرب: للفرحة التي لا تدوم طويلاً


عرسنا وعرسكم فد يوم
كنوا عن الحاجة بـ (عرس)
إذا طلب شخص حاجة من رجل، وجاء على الاثر شخص أخر وطلب نفس الحاجة، وليس عند الرجل حاجة ثانية مماثلة لتلك الحاجة، فأن الطالب الاول يقول للثاني هذا القول.
معنى ذلك، ان حاجتي وحاجتك جاءت في وقت واحد.
يضرب: لا ستنكار تزاحم الطالبين لحاجة واحدة.


عزرائيل هم ينطي مفكه
ويروي (ملك الملوك) بدل (عزرائيل) و (فكه) و (مهله) بدلاً من (مفكه) و (عزرائيل هم يمهل)
هم: أيضاً وتاتي بالمثل بمعنى حتى،
ينطي: يعطي، مفكه بمعنى مهلة
يضرب: لا ستنكار من يلح كثيراً ولا يمهل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حسن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
احمد حسن


ذكر
عدد الرسائل : 69
الموقع : عراقي وافتخر
العمل/الترفيه : مدير عام
المزاج : رايق وفايق
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

مجموعة امثال عراقيه شعبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة امثال عراقيه شعبيه   مجموعة امثال عراقيه شعبيه Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 14, 2008 7:45 am

عشت يا ايو على هالموضوع الحلو والله تونست لمن قريتة شد حيلك وابقى على نفس المستوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raj3een.yoo7.com
 
مجموعة امثال عراقيه شعبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسابقة الاولى مجموعة اسئلة على الاعضاء حلها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات راجعين :: منتيات ادبية :: منتدى الشعر والحكم-
انتقل الى: